الملف السياسي

الملف الفني

الملف الاجتماعي

وزير الدولة بالخارجية النرويجية يجري لقاءات مكثفة بالمسؤولين



الخرطوم : اسماء السهيلي - تصوير : رضا
اجرى وزير الدولة بالخارجية النرويجية السيد أرقين قادقيل امس لقاءات مكثفة بالمسؤولين السودانيين خلال زيارته التي استغرقت يوما واحدا ناقش خلالها تطور العلاقات بين السودان ودولة النرويج، كما تناولت بتركيز العلاقات بين السودان ودولة جنوب السودان.
ووصف الوزير النرويجي في تصريحات صحفية محدودة العلاقات بين السودان والنرويج بأنها طيبة، مؤكدا تشجيع بلاده للسودان ودولة جنوب السودان لاحترام الاتفاقيات الموقعة بين البلدين محذرا في ذات الوقت من مغبة عدم الإلتزام بهذه الاتفاقيات.
وعبر عن امل بلاده في ان تسهم زيارة رئيس الجمهورية المشير عمر البشير الاخيرة الى جوبا في تعميق العلاقات بين البلدين وان تعطي دفعة قوية من اجل اتمام انفاذ مصفوفة اتفاقيات التعاون الموقعة بين الدولتين.
وابان ان لقاءاته بالمسؤولين السودانيين ناقشت تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين السودان ودولة جنوب السودان، بجانب تناول أهمية بناء الديمقراطية في السودان وفتح ابواب الحوار مع كل الاطراف السودانية السياسية منها ومنظمات المجتمع المدني.
هذا وقد التقى الوزير النرويجي بكل من د. نافع علي نافع مساعد رئيس الجمهورية ونائب رئيس المؤتمر الوطني ومفوض العون الانساني سليمان عبد الرحمن مرحبا ورئيس وفد التفاوض الحكومي مع دولة جنوب السودان الاستاذ ادريس عبد القادر وزير الدولة برئاسة الجمهورية.
هذا وقد اجرت (أخبار اليوم) حوارا مع الوزير النرويجي سينشر لاحقا.