الملف السياسي

الملف الفني

الملف الاجتماعي

اخر العناوين


النفط توقع مذكرة تفاهم مع ليبيا 
والجاز يرحب بالاستثمارات الكندية بالسودان 
الخرطوم :اخبار اليوم 
وزير النفط رحب وزير النفط  د. عوض أحمد الجاز بالاستثمارات الكندية في السودان في مجال إستخراج النفط والغاز جاء ذلك لدى لقائه بمكتبه امس   بشركة سوداكان التي تعمل في مربع (7) ضمن الشركات التي تقدمت للعمل في المربعات الجديدة موخراً  واطلع رئيس الشركة وزير النفط على الترتيبات الفنية والادارية وبرنامج العمل التنفيذي للعام الجاري واصفاً مناخ الاستثمار النفطي في السودان بالجيد مشيراً الى تجربة الشركة وخبرتها في مجال صناعة النفط في شمال افريقيا وعدد من الدول.


أمن الجاز على الخطة الاستراتجية التي تنتهجها الشركة في صناعة النفط لزيادة الانتاج وتطوير الصناعة النفطية مؤكداً على اهمية الالتزام ببرنامج العمل التنفيذي بما يحقق الاهداف المرجوة مشيراً الى النظر في التجارب السابقة في مجال الانتاج النفطي والشركات المتعددة التي اسهمت في إنجاح مشروع النفط السوداني منذ منتصف التسعينات .
و في سياق آخر وقعت وزارة النفط السودانية مع نظيرتها فى دولة ليبيا الشقيقة مذكرة تفاهم فى مجال النفط والغاز وتبادل الخبرات وامكانية الاستفادة من الكوادر السودانية المتخصصة فى هذا المجال حيث وقع عن الجانب السودانى م. فيصل حماد عبدالله وزير الدولة بوزارة النفط وعن الجانب الليبي د. عبدالبارئ على العروسي وزير النفط والغاز بدولة ليبيا .
وكشف وزير الدولة بوزارة النفط م. فيصل حماد عبد الله عقب عودته من دولة ليبيا عن تسليمه رسالة خطية من فخامة الرئيس عمر حسن احمد البشير الى فخامة الدكتور محمد يوسف المقريف رئيس المؤتمر الوطنى العام ورئيس دولة ليبيا تعلقت بمسار العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها اضافة الى تنفيذ برامج التعاون والتكامل الاقتصادي بين الدولتين موضحاً انه قدم خلال زيارته دولة ليبيا الشقيقة  تنويراً عن الاوضاع السياسية والاقتصادية فى السودان ،ناقلا رضا القيادة السودانية عن مستوى التعاون والتكامل بين الدولتين خاصة فيما يتعلق بعلاقات دول الجوار وملفات الحدود والاستقرار الذي تشهده الحدود السودانية الليبية بجانب تفعيل البروتكولات المشتركة الموقعة فى مجال إستخدام العمالة السودانية والصحة والنفط وآفاق التعاون السياسي والتكامل الاقتصادي بين الدولتين.
وأبان فيصل ان المذكرة التي تم توقيعها شملت مجالات تبادل المعلومات فيما يخص الدراسات والاعمال التي تم انجازها في مجالات الاستكشاف في شمال غرب السودان وجنوب ليبيا ووضع تصور للتعاون في هذا المجال مشيراً الى  ان دولة ليبيا أكدت رغبتها وحاجتها للعمالة المهرة في مجال النفط والتعاون التام في مجالات التدريب والتأهيل ورفع الكفاءات وتبادل الخبرات الليبية .
و نوه حماد بأن الرئيس الليبي وجه وزاراته المعنية بالتعاون التام وتنفيذ البروتوكولات الموقعة بين البلدين مشيداً بالدور السوداني في دعم الثورة الليبية والرضا التام عن مستوى التعاون وضرورة الدفع به للامام حتى يصب في مصلحة البلدين الشقيقين

ايفاءً لجهودهم في خدمة الوطن 
وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي  دعم الدولة للمعاشيين 
الخرطوم : اخبار اليوم 
اشادت  الدولب وزيرة الرعاية والضمان الاجتماعي مشاعر أحمد الأمين باداء العاملين بالصندوق القومي للمعاشات مؤكدة وقوفها ودعمها لخطط ومشاريع الصندوق ومايقدمه لشريحة المعاشيين ايفاءً لجهدهم ومابذلوه من عطاء لخدمة الوطن مشيرة  خلال زيارتها لمقر الصندوق امس اشارت  إلى أن دعمها سيتواصل لدعم تنفيذ خطط الصندوق والمشاريع التي تخدم المعاشيين  . 
من جانبه   ثمن وزير الدولة بوزارة الرعاية والضمان الاجتماعي ابراهيم ادم ابراهيم المشاريع المصاحبة لخطط الصندوق والمتمثلة في التمويل الأصغر والسلفيات والدعومات الاجتماعية مؤكدا اهمية الاستفادة من هذه المشاريع لخدمة المعاشيين . فيما  قدمت مدير عام الصندوق ماجدة محمد محمود شرحا تفصيليا لمشاريع 
مديرة صندوق المعاشات
الصندوق وبرامجه ورؤيته المستقبلية للعديد من المشروعات التي تسهم في رفع المعاناة عن المعاشيين وأشارت إلى النمو المضطرد في مشاريع الدعم الاجتماعي والتنفيذات التي صاحبت استحقاقات المعاشيين وتحمل الصندوق للعديد من التحديات مؤكدة جاهزية العاملين بالصندوق لتنفيذ كل ما يساهم في تطوير الخدمات المقدمة للمعاشيين من واقع المسئولية الملقاة على عاتق العاملين.

النيباد تشيد بالجهود المقدرة للإلية الافريقية لمراجعة النظراء والشراكة الجديدة
الخرطوم : محمود النور
أشادت الآلية الوطنية للنيباد بالجهود المقدرة و الدور الكبير للآلية الافريقية لمراجعة النظراء والشراكة الجديدة لتنمية إفريقيا ( NIPAD ) في دعم جهود الدولة و خطواتها نحو تطبيق أنظمة الحوكمة و مبادئ الحكم الراشد عبر المشروعات المشتركة بين الجانبين و التي تعمل على توجيه الموارد نحو خدمة التنمية الاجتماعية و الحد من الفقر .
و أكد عضو الآلية الوطنية نائب الممثل الشخصي لرئيس الجمهورية لدى الآلية الإفريقية د. بابكر محمد توم خلال الورشة التي نظمتها الآلية الوطنية أمس بمركز مأمون بحيري أكد إلتزام الدولة بدعم جميع السياسات التي تقود إلى تطبيق مبادئ الحكم الراشد على أرض الواقع مشيراً إلى أن إنشاء الآلية الوطنية جاء إيماناً من الدولة و إعترافاً منها بأهمية الحوكمة في جميع المجالات السياسية الإقتصادية و الإجتماعية من خلال الديمقراطية و الشفافية و إيجاد إدارة إقتصادية راشدة تضمن توزيع الموارد و توجيهها نحو التنمية الإجتماعية لافتا إلى تشكيل لجان متخصصة في المجالات المذكورة داخل الآلية و أضاف إن إهتمام الدولة مع الحوكمة يتسق مع إهتمامها بتحقيق أهداف الألفية للتنمية .
و أوضح محمد توم أن الورشة إنعقدت بدعم من السكرتارية القارية للآلية الإفريقية لمراجعة النظراء التابعة للإتحاد الأفريقي و قال إنها تهدف إلى إبراز ما قامت به الدولة في إنفاذ سياسات الحوكمة بجانب تعريف المجتمع بمختلف قطاعاته بماهية الحوكمة و أهمية برامجها بما يضمن إعداد تقارير واقعية لتفعيل أسس الحكم الراشد مقراً بأن السودان تأخر نسبياً في هذا الخصوص بفعل عوامل متعددة و نوه في ذات الوقت إلى التنسيق المشترك بين الآليتين الوطنية الأفريقية لإنفاذ العديد من المشروعات المتعلقة بتنمية الموارد و توجيهها مثل الزراعة و الغابات و مكافحة التصحر و الزحف الصحراوي 

بالتركيز على محصول القمح 
هيئة البحوث الزراعية تضع خطة متكاملة لتنمية محاصيل الكثافة في افريقيا 
الخرطوم : محمود النور
أعلنت هيئة البحوث الزراعية التابعة لوزرارة الزراعة و الري عن وضع خطة متكاملة لإنفاذ مشروع بنك التنمية الأفريقي لتنمية محاصيل الكثافة في أفريقيا بالتركز على محصولي القمح و الذرة و بإعتبار السودان مركزا محوريا للمشروع الذي يشمل 15 دولة و يمتد لخمس سنوات بتمويل قدره 15,5 مليون دولار بالتعاون مع المركز الدولي لدعم البحوث الزراعية في المناطق الجافة .
و أكد المدير العام لهيئة البحوث الزراعية د. إبراهيم الدخيري خلال المؤتمر الصحفي أمس بفندق برادايس بالخرطوم أن المشروع يهدف إلى تطوير زراعة محصول القمح على المستوى الإستراتيجي و الرأسي عبر توسيع رقعة زراعة المحصول و رفع الإنتاجية بنقل التقانات الجاهزة فضلا عن دعم السياسات الحكومية و توجيهها بما يمكن من توفير و نقل التكنولوجيا و قال إن الخطة بها كل الترتيبات اللازمة لنقل التكنولوجيا و تطبيق الخطة نفسها في حقول المزارعين بجانب التنسيق مع إتحادات المزارعين و توفير التمويل الأصغر لإيجاد بيئة مثالية لزراعة القمح .
و أشار الدخيري إلى أن المشروع الذي يهدف ألى خفض تكلفة إستيراد القمح  سيعمل على رفع إنتاج الفدان إلى 6 أطنان بدلاً عن 2 طن حالياً و ذلك بمساعدة المزارعين عبر حزمة متكاملة من الخدمات و التدريب و الإرشاد الزراعي و توفير المدخلات موضحا أن المشروع يحتوي على تجارب و أبحاث مستمرة ستكون متاحة للدولة لإستنباط أصناف من القمح ذات إنتاجية عالية و مقاومة لتقلبات المناخ التي تواجهها زراعة القمح في البلاد و لافتا إلى إنه سيستهدف أكبر عدد ممكن من المزارعين في المشاريع الزراعية المختلفة  .
من جانبه قال مدير المركز الدولي لدعم البحوث الزراعية في المناطق الجافة د. محمد المريد أن المشروع يمثل خطة طموحة لوضع السياسات المتكاملة لزراعة القمح و نقل التكنولوجيا مبينا أن إختيار السودان كمحور أساسي للمشروع بناءً على تجاربه المتقدمة في زراعة القمح بالنسبة لمحيطه الإقليمي و قال إن التنفيذ سيبدأ مع كل المتعاملين مع سلسلة القمح .
و أشار المريد إلى أن المشروع يستهدف زيادة إنتاج القمح و تقليل تكلفة الإستيراد بالنسبة للدول الأفريقية و التي تثقل كاهلها هذه التكاليف منوهاً إلى أن أفريقيا تستهلك 50 مليون طن من القمح سنويا فيما لا تنتج سوى 22 مليون طن و يستهلك السودان 2 مليون طن سنويا و ينتج 20 ألف طن .
النيباد تشيد بجهود الحكومة السودانية في تطبيق الحوكمة ومبادي الحكم الرشيد 
وممثل رئيس الجمهورية يؤكد الالتزام بايجاد ادارة اقتصادية راشدة من خلال الديمقراطية 

نافذة اقتصادية
رئيس الجمهورية يخاطب منتدى 
مجلس الوزراء غدا الاربعاء 
يخاطب رئيس الجمهورية المشير عمر حسن احمد البشير فعاليات منتدى مجلس الوزراء للنظر في تعظيم الفائدة من عضوية السودان في السوق المشتركة لشرق وجنوب افريقيا (الكوميسا )  في الحادية عشرة من ظهر غد الاربعاء بمباني مجلس الوزراء فيما تقدم خلال الملتقى ثلاث اوراق عمل علمية 
نافذه اقتصادية 
الملتقي القانوني الاول حول
قضايا التعدين اليوم 
تنظم وزارة المعادن بالتنسيق مع وزارة العدل الملتقى القانوني الاول حول قضايا التعدين واكد المدير التنفيذي للوزارة د.محمد حسن فضل الله ان الملتقى والذي تنطلق فعالياته صباح اليوم بمباني وزارة المعادن يستهدف توحيد النظرة واساليب العمل حول موضوعات العمل القانوني وزيادة دوائر التنسيق بما يؤدي الى سيادة حكم القانون وترشيد استغلال الثروة المعدنية وحمايتها من  ظواهر الاعتداءات
ايذانا لعبور بترول الجنوب 
وزير النفط يتفقد محطات الضخ 
والمعالجة بالنيل الابيض 
الخرطوم :سونا 
يقود وزير النفط د.عوض الجاز اليوم  الثلاثاء وفدا فنيا من وزارته لتفقد محطات الضخ والمعالجة بولاية النيل الأبيض في إطار الإستعداد لعبور نفط دولة جنوب السودان عبر الأراضي السودانية إلى ميناء الصادر .ويضم الوفد عددا من العاملين بالمؤسسة السودانية للنفط في مجال المنشآت النفطية ، الأمدادات وتسويق النفط ، البيئة والسلامة بجانب وفد رفيع من شركة بترودار لعمليات البترول حيث يتم تفقد عدد من المنشآت النفطية على طول خط العبور ويتوقع وصول النفط إلى هجليج خلال الاسبوع القادم توطئة لدخوله محطة المعالجة الرئيسية .الجدير بالذكر يعرف البترول من حقل ثارجاس بالخام الثقيل فيما تمتاز حقول الوحدة بالخام الخفيف .

العطور البلدية تشهد ارتفاعا ملحوظا ووقية الضفرة تصل مائة جنيه
الخرطوم: سلمى الزبير ـ تصوير/ حنان
سجلت اسعار العطور الرجالية والنسائية ثباتا عند اعلى المستويات التي وصلت اليها خلال الاسابيع الماضية وكشفت جولة اخبار اليوم عن ارتفاع ملحوظ في اسعار مستحضرات العطور البلدية وقال التاجر وهبة حسن بسوق العربي الخرطوم ان اسعار مستلزمات العطور البلدية متذبذبة في اسعارها مشيرا الى ضعف في القوة الشرائية ، مبينا ان المستلزمات تجلب بواسطة موردين بسوق ام درمان.
حيث وصل سعر رطل الصندل الاصلي الى الف جنيه وصندلية العنود 280 جنيه ووقية الضفرة الاصلية 100 جنيه ووقية المسك 15 جنيه والفلير دمور الفرنسي 50 جنيه وبلغ سعر الصاروخ 50 جنيه ورطل المحلب 80 جنيه ومحلبية سرتية الفيل 5 جنيه ورطل القرنفل 70 جنيه ووصل سعر سوار باريس 50 جنيه فيما وصل سعر صينية الجرتق الى 30 جنيه والمبخر الكبير 7 جنيه والصغير 3 جنيه وحنة الشمس المشرقة وصلت الى 10 جنيه وحنة زهرة الدامر 15 جنيه وبلغت حنة الكبسار 10 جنيه للكيس الكبير والصغير 2 جنيه ووصل سعر رطل البخور الى 8 جنيه.
واضاف التاجر ان القوة الشرائية تزداد مع كل اول شهر مع تزامن صرف المرتبات وفي المناسبات.
وفي ذات السياق اكد التاجر عبد الكريم ان اسعار العطور العالمية رجالية ونسائية وصلت قمة ارتفاعها حيث بلغ سعر عطر دنهن وحريرة 300 جنيه وعطر الجوب ماركة عالمية مشتركة 250 جنيه وعطر الشيلس نسائي 65 جنيه ورجالي 75 جنيه وعطر السلطان الاماراتية 50 جنيه. وبلغت مجموعة العطور الرصاصية النسائية 65 جنيه ورجالية 75 جنيه وعطور شركة اسمار العالمية نسائية ورجالية بلغ سعرها من 50-55 جنيه. مضيفا ان اسعار العطور الشعبية مستقرة في اسعارها حيث بلغ سعر عطر البروكن هارت 20 جنيه والماي هارت 10 جنيه وبقية العطور الشعبية اسعارها لا تتعدى الـ30 جنيه.
اما الرولات فقد ارتفع سعر رول (اريكسونة) من 10-15 جنيه وبلغ سعر مزيل نيفيا الى 30 جنيه ومزيل كريدو 15 جنيه.
فيما وصل سعر كريمات فرد الشعر (just) الامريكي 50 جنيه وجنوب افريقيا 40جنيه وDark بـ50 جنيه والاورغينس 50 جنيه. وفي ذات الجولة وقفت اخبار اليوم على اسعار الكريمات حيث اكد التاجر عادل عزت ان اسعارها مستقرة مشيرا الى ان الاقبال من حيث القوة الشرائية جيد ومطمئن عازيا الاسباب الى ان المرأة السودانية اصبحت الكريمات بالنسبة لها مهمة جدا.
حيث بلغ سعر كريم فاتيكا 20 جنيه وعلبة الديانا 25 جنيه وصباع البهلي الاصلي 17 جنيه واللوكسيد 12 جنيه والموفيت 12 جنيه والاستيل مان 17 جنيه والمنيرفا 22 جنيه.

عمال التعليم بغرب بارا يطالبون الولاية بدفع مستحقاتهم
بارا : (أخبار اليوم)
جدد عمال التعليم بمحلية غرب بارا تمسكهم ومطالبتهم بدفع مستحقاتهم المالية تجاه حكومة شمال كردفان وقال رئيس الهيئة الفرعية لعمال التعليم بالمحلية محمد آدم ابراهيم شويطر أن المعلمين يعيشون أوضاعا سيئة  وأن متأخراتهم بلغت في جملتها 89,915 جنيه وأشار شويطر إلى أن كل المحليات بالولاية قد أخذت مستحقاتها عدا غرب بارا, وتساءل عن غياب معتمد المحلية ودوره في هذه القضية التي قال أنها تتعلق بمربي الأجيال مؤكدا أنهم لم يصرفوا مرتب مارس حتى نهار أمس الأحد ,فيما انتقد الأمين العام للهيئة عبد الله محمد علي هذا المنهج وقال أنه إقصائي وغير عادل وأوضح أن واقع التعليم في غرب بارا يشهد ترديا كبيرا وتعد محليتهم الأخيرة من بين المحليات في الولاية وطالب المركز والولاية بالإسراع في دفع مستحقات المعلمين , وكشف عن إتجاه كبير لهجرة المعلمين نسبة لما وصفه بالإهمال المتعمد من قبل السلطات هناك.